الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

بعد إحالته للنيابة في سرقة الخرطوش: حواس ينفي وفيديوهات وشهادات تثبت مسؤوليته | كتبت - نفيسة عبد الفتاح | بوابة الأسبوع

بعد إحالته للنيابة في سرقة الخرطوش: حواس ينفي وفيديوهات وشهادات تثبت مسؤوليته | كتبت - نفيسة عبد الفتاح | بوابة الأسبوع

سادت حالة من الدهشة بين جموع الاثريين في اعقاب إحالة الدكتور زاهي حواس وزير الأثار الأسبق إلي النيابة العامة  في حادث سرقة ألمانيان لأجزاء من الخرطوش بهرم خوفو خاصة وأن حواس كان وقت حدوث الواقعة خارج الوزارة ولم يزل المعلن من مسببات قرار النيابة الدهشة حيث جاء في قرار محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمود سامي كامل، اليوم الثلاثاء، بحبس 9 متهمين بينهم 3 ألمان والعزل من الوظيفة، استولوا علي خرطوش الملك خوفو وقطع أثرية من أهرامات الجيزة، وقاموا بتهريبها. و إحالة الدكتور زاهي حواس للنيابة العامة بشأن مخالفته 
لقانون الآثار، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، في ذات القضية
وقد اكد حواس في تصريحات صحفية انه لم يكن مسؤولا وقت وقوع الجريمة إلا انه مما يذكر أن باحث الأثار روبرت بوفال كان قد وجه اتهامات للدكتور زاهي حواس بالسماح بحفر ممر في الهرم عام 1996، كما نشر الألماني دومينيك جورليتز المتهم الرئيسي في سرقة عينة من المداد الأحمر للخرطوش شهادة موثقة بالصور لعالم الآثار روبرت شوتك أكد خلالها أن الصور التي التقطها للخرطوش في عام 2003 تؤكد ان الخرطوش كان سليما وأن نفس الصورة التي التقطها للخرطوش في عام 2006 تؤكد حدوث تلف بالخرطوش آنذاك كما بث عددا من الفيديوهات والصور تثبت أن تلف الخرطوش حدث في وقت ما، بين عامي 2005 و2006 حيث كان الدكتور زاهي حواس امينا عاما للمجلس الاعلي للآثار آنذاك

الأحد، 9 نوفمبر 2014

ماذا بقى من الوطن؟

فى غربتى القصيرة نسبيا..كنت أرى الوطن جنتى وكل ماعداه جنات بلا روح لا تلمس القلب.. عن كل عيب كانت كليلة عين الرضا، تفور مشاعرى من قسوة البعد الذى حرمنى النظر فى وجه أمى، وحضن عمتى، ولمة العائلة، وضحكاتنا أنا وأخوتى التى عاشت بقلبى منذ الطفولة ،وكانت أحيانا تمنع أبى من النوم فينهض غاضبا لينهرنا لننام ..فنحاول كتم ضحكاتنا لحبنا له ولعلمنا أننا نؤرق نوما سيتبعه عمل شاق فى الصباح الباكر..كان كل ذلك  محفوظا فى ذاكرتى طازجا حلوا .. كبرنا..وتفرقنا..  وبقيت أمى بعد رحيل أبى الجميل تبذل أقصى جهدها لتدوم اللمة الجميلة..اكتشفت أن الوطن الجميل نصفه كان هؤلاء ..وأن الأرض والنيل وبيتنا القديم يمثلون ربع الوطن فقط .. بينما الربع الباقى كان الحياة اليومية التى نعيشها فى الشوارع ومشاعر البشر خارج حدودنا الضيقة  ..الآن ..تضيق علينا الشوارع ..يضيق خلق البشر وتموت روح الأمل .. فماذا بقى من الوطن؟

فضيحة للآثار: النيابة تكتشف تلف كاميرات متحف محمد علي بالمنيل | كتبت - نفيسة عبد الفتاح | بوابة الأسبوع

السبت، 8 نوفمبر 2014

حوار بأخبار الأدب عن كارثة الورش بوزارة الآثار مع المهندس أحمد سعد

http://www.dar.akhbarelyom.com/issuse/detailze.asp?mag=a&akhbarelyom=&field=news&id=8704

رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالآثار :
ورش الآثار بدون خامات والعمالة تتآكل والتخريب لصالح الفساد
08/11/2014 11:43:01 ص 

أجرت الحوار‮:‬ نفيسة عبد الفتاح
ورش وزارة الآثار غاضبة، أعلنت التمرد وقررت الإضراب المفتوح عن العمل منذ صباح الأحد 2 نوفمبر لحين تحقيق مطالبها، لسان حالها يقول:الوزارة لا توفر لنا خامات، ولا يسند لنا إلا فتات عمليات الترميم، رغم أننا نملك كل المهارات لتنفيذ العمل، فلنصرخ إذن بأعلي الصوت لعل أحدا يسمعنا.
لا شك أن محاولات إقالة المهندس أحمد سعد  رئيس الورش المركزية بوزارة الآثار كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، وهي القشة التي أظهرت غضبا طال كبته وأكدت مخاوف ربما شكك بها البعض من أن القضاء علي الورش وتفكيكها نهائيا.
المهندس أحمد سعد حاصل علي بكالوريوس هندسة العمارة الداخلية من كلية الفنون الجميلة قسم الديكور،وحاصل ايضا علي ليسانس أداب تخصص تاريخ حضارة  ودبلومة في تاريخ نشأة القوانين من جامعة السوربون بباريس، ودبلومه عامة في الفنون الجميلة ودبلومة تخصصية للدراسات العليا  من كلية الفنون الجميلة، ومسجل للماجستير في التأثير المتبادل بين مصر ودول الجوار في عناصر العمارة الداخلية ، وشغل سعد منصب المشرف العام علي الورش المركزية  بوزارة الاثار في عام 2007 وحتي آخر 2008، ثم شغل نفس المنصب منذ عام 2012 وحتي الآن، كان مكتبه  مقرا لجمع توقيعات تمرد، وهو الرئيس المنتخب للفترة الثانية علي التوالي وأحد مؤسسي النقابة المستقلة للعاملين بالآثار.
ولأننا بالفعل أمام أول إضراب حقيقي بعد ثور ة يناير داخل قطاعات وزارة الاثار،وأمام شخصية قد لا يصدق الكثيرون ماقدمته من مقترحات خلاقة أخذت بها الوزارة بالفعل،أجرت أخبار الأدب هذا الحوار مع المهندس أحمد سعد الذي أصر علي أن يكون إجرائه الحوار بصفته رئيسا للنقابة المستقلة للعاملين بالآثار لأنه بهذه الصفة يمكن أن يناقش  مشكلات العمل والعاملين بالآثار ومنها مشكلته هو نفسه كموظف في الآثار.
ـ بداية، ماسبب إقالتك من منصبك كرئيس للورش  في 2008
كنت ضد عدم وجود رقابة علي دخل الآثار وأوجه صرفه،وخاصة في المشروعات التي تتخطي المليون ويصل بعضها إلي مئات الملايين من الجنيهات،دون رقابة تذكر، وقد أثبتت صحة موقفي  بعد ذلك لجنة المهندس أبو الدرداء أحمد أبو زيد، ومن قبلها لجنة المهندس حسام فودة، وكلتهما مشكلة بقرار من النائب العام، وقد أثبت المهندس  أبو الدرداء أن التلاعب في بعض المستخلصات يزيد عن قيمة المستخلص بما يقترب من ضعفي قيمته، وإقالتي من منصبي في 2008 تمت دون مبرر قانوني أو أي مآخذ وظيفية نهائيا، وكل ما قيل لي وقتها "دي جاية من فوق وموش بإيدينا يابني"،وكانت المعركة وقتها بيني وبين اللواء علي هلال رئيس قطاع المشروعات الذي تمت في عهده كل عمليات الترميم المشبوهة التي ملأت الصحف مستنداتها بعد ثورة يناير، والذي مازال حتي هذه اللحظة دون مساءلة عن أي من تلك العمليات،والغريبة ان هذا مايقال اليوم أيضا، وأؤكد،كنت ومازلت ضد مبدأ أن تنفق الوزارة دخلها بكامله، وقد كان دخلا مرتفعا جدا فتح شهية اللصوص والمتلاعبين قبل الثورة، فالآثار وزارة منتجة لا يصح أن تكتفي ذاتيا فقط دون أن تقدم شيئا في ميزانية الدولة.
 ـــ  تقول أن مشاركتك في حملة تمرد جزء من الحرب التي تتعرض لها الآن..كيف؟
 كانت التوقيعات لتمرد الخاصة بالعاملين في وزارة الآثار تجمع في مكتبي وهو الذي أتحمل عواقبه كجزء لايستهان به من مسببات الأزمة الحالية، فمن يقفون ضدي الآن تم تعيينهم  جميعا بقرارات من حكومة هشام قنديل، وبعضهم انضم لحزب الحرية والعدالة ثم تبرأ منه بخروج الإخوان من السلطة، ويمكن مراجعة ملفات البعض للتأكد من انتمائهم السياسي، فمنهم أخ لإخواني معروف بكلية الهندسة، ومنهم  ابن عم شخصية سياسية كانت لصيقة بمرسي ومتورطة في أحداث الاتحادية، وهؤلاء يتعاملون مع ما يخصني من قرارات بشكل انتقامي.
رد الأمر إلي ماكان عليه قبل صدور القرار
ـــ  قيل أنك قدمت مقترحات نفذتها الوزارة ستحقق لها أرباحا طائلة..فما هي تلك المقترحات؟
قدمت مشروعات بعضها تم تنفيذه وبعضها قيد التنفيذ والبعض الآخر معطل دون أسباب واضحة، وقد تم تنفيذ مقترحي بإنشاء وحدة ذات طبيعة خاصة لإنتاج النماذج الأثرية  أو مانطلق عليه مستنسخات.
ــ ألا تجد أنه من الغريب أن تحاول الوزارة استبعادك رغم ماتملك من أفكار خلاقة مربحة؟
القضية ليست قضية استبعاد موظف لنقص كفاءته أو قدراته،أو ادعاء تقدير كفاءته واستبعاده "بشياكه" ومنحه منصبا آخر أفضل  ماديا ومهنيا، ولكن المطلوب ألا  يعمل  أحمد سعد في الورش تحديدا.. واعتقد أنه من البديهي أن يفهم أي شخص لماذا.
ـــ ولماذا  في تقديرك يريدون استبعاد المهندس أحمد سعد من الورش؟
تسببت في إحياء دور الورش، فقد قبل الدكتور محمد ابراهيم  الوزير السابق اقتراحي بإنتاج كافة مستلزمات الآثار من أثاثات وأدوات مكتبية وأعمال خشبية وحديدية للمتاحف والمناطق وكذلك أعمال الفتارين الاعتيادية والباب والشباك،وهي أعمال كانت قد توقفت أو أوقفت، وأصدر الوزير قرارا ملزما بضرورة عرض المطلوب تنفيذه علي الورش لبيان إمكانية تنفيذه ذاتيا، وجاء ذلك في نشرة وزارية مترتبة علي قرار توليتي رئاسة الورش ويسقط هذا القرار بإزاحتي.
ـــ العاملون المضربون يؤكدون محاولات تفكيك الورش..هذا التفكيك لصالح من تحديدا؟
المحاولات مستمرة من البداية وقد فشلت في فترة تولي الدكتور محمد إبراهيم الوزراة، والتفكيك لن يصب إلا في مصلحة مجموعة من شركات المقاولات الخاصة التي تنفذ العمليات بجودة أقل وبأضعاف السعر الذي يمكن أن تنفذها به الورش.
ــ برأيك، ماهي الخطوات الفعلية التي اتخذتها الوزارة لإنهاء دور الورش؟
 تبعية الورش لقطاع المشروعات جعلت شراء الخامات والتطوير بشراء المعدات والماكينات الحديثة مرتبط بموافقة القطاع ، مما سهل علي مسئوليه عرقلة العمل، وفقدنا أكثر من خمسين بالمائة من عمالة الورش لأن الوزارة لا تعوضنا عن العمالة التي نفقدها بالخروج إلي المعاش أو بالوفاة،وتمتلك الآثار 9 ورش تحتاج إلي حوالي سبعمائة موظفا وعاملا، بينما عدد العاملين الفعلي علي مستوي الجمهورية في كل الورش أقل من ثلاثمائة عامل وموظف،ولا توجد أي سيارة تعمل بالورش نهائيا، وأحيانا نضطر إلي حمل الخامات علي الأكتاف من المخازن إلي الورشة،ولدينا ورشتان مغلقتان في منطقتين أثريتين علي أعلي مستوي من الأهمية هما الأسكندرية وأسوان، لعدم وجود عمالة أو خامات، بداخلهما فقط ماكينات،ولم يلتفت أي مسؤول بقطاع المشروعات لتقاريرنا حول الموضوع، أما عن توفير الخامات للورش، فيكفي أن أقول أنه نتيجة لما تعرضنا له من عراقيل في السنتين الماضيتين، نضطر لطلب أخشاب من البعثات الأجنبية بالأقصر علي سبيل المثال،
ـــ  وما هي تفاصيل الأزمة الأخيرة التي تسببت في إضراب العاملين؟
كل الأسباب السابقة من محاولة تفكيك الورشتان إلي تهميش دورها تماما وعدم توفير الخامات، وكانت القشة الأخيرة ما قام به الوزير دون أي أسباب قانونية بإقالتي من رئاسة الورش إرضاء للمسئولين في قطاع المشروعات والأمانة العامة، ورفض تظلمي، ووضع مكاني المهندس أنور مصطفي الذي خرج علي المعاش رسميا الآن، وكان وقتها قد سلم بالفعل إخلاء طرفه من الوزارة، وكان الوزير قد وعد بحل الموضوع أمام العاملين بالورش الذين اجتمعوا معي بالوزير في سقارة، إلا اننا فوجئنا بأمر إداري آخر بتولي زميلة الورش،وما أكد التعنت والرغبة في إزاحة أحمد سعد بأي ثمن كان تشكيل لجنة للقيام بعملية التسليم والتسلم المعتادة في مثل تلك الحالة،ونتيجة لمحاولات البعض قام الوزير بإيقاف أعمال اللجنة بمكاتبة رسمية، ولكن اللجنة أصرت علي مخالفة  التكليف الذي شكلت علي أساسه ومهامها المفترضة  وقرار الوزير نفسه، فقامت بإخلاء طرفي إداريا وتغييبي رغم وجودي علما بأنها عقدت بعد الموعد الذي أرسل لي،وقامت اللجنة بتسليم إداري للمهندس أنور بالمخالفة للقانون، ولم يتم تسليم وتسلم للمعاملات الورقية التي بحوزتي..وهو تصرف غير مفهوم وغير معتاد، حتي الأمر الإداري الخاص بتولي زميلتي المنصب أمر خاطيء قانونا،بل و نظرا لإعفائي بحكم رئاستي للنقابة المستقلة من التوقيع،حاول القطاع اثبات تغيبي عن العمل، رغم عشرات المعاملات الورقية التي أجريها يوميا ومثبت عليها حضوري، وتم ابلاغي بأنني منقطع عن العمل من 24 سبتمبر الماضي، وربما يكون الهدف فصلي نهائيا.
ـ كم عدد الورش المشاركة في هذا الإضراب؟
بدأ الإضراب يوم الأحد في ورش القلعة وسقارة وانضم لهما العاملون في الأقصر،وفي اليوم التالي  انضمت ورش الهرم والقنطرة، والمطالب واضحة فهم جميعا ضد تفكيك الورش وضد القرار الأخير باستبعادي .. وأناشد رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية التدخل لإنقاذ أكبر إدارة انتاجية في وزارة الآثار وهي الإدارة التي ظلت عقبة في وجه فساد مثبت بالمستندات طوال الفترة السابقة.

   

الجمعة، 7 نوفمبر 2014

لا شىء يفوق الخبرة


فايزة ابو النجا..الخبرررررة..سوبر ومان وعتقية كل الرؤساء والحكومات.. وزير الداخلية ..سوبر مان كل الحوادث والقتلى ومتبت ماشاء الله .. وزير التعليم ..ياكبد مامته مكتئب وحالته النفسية فيها واوا ..هاسيبه لمن يمهل ولايهمل، محلب:نجم اللف على المصالح والوزارات والافتتاحات وان مافى حاجة بتنصلح اقعد ياعم خيلتنا وشوف لك شغلانة بجد اعملها وهانبعتلك الكاميرات اللى بتحبها ديليفرى ..الدماطى:: الرجل العصبى اللى شكله عنيد وهو موش عنيد ولا حاجة لأننا ببساطة مازلنا لا نعرف حقا من يقود الوزارة، هو أم مصطفى أمين الذى لزقه فى كرسيه هشام قنديل وتقلبت مواقفه السياسية كما يتقلب الفشار فى نار حب" الوطن!!!" ثم انتفخ وأصبح أمينا عاما ، وطبعا لسه بنخبط دماغنا فى الحيط ونحلف على المصحف وبالمستندات إمسك فساد ولا حد بيعبرنا .. عصفور الثقافة: هو فيه حاجة أحلى وأجمد من السوبر مان ..آه الرجل العنكبوت والرجل الوطواط وممكن نقول عنترة بن شداد.. رجل كل العصور كل العصور يعنى ..يااااااجامد...ملحوظة لو اتقبض على بتهمة تكدير السلم العام حد يكنس لى عليهم مقام السيدة ..مدد يا ام العواجز ..الشعب المصرى بقا عاجز ياست

الأربعاء، 5 نوفمبر 2014

عزا



كترت مياتم مصروالمعزى موش فارقة
مسموح لناس بالحزن والغسل والدفنة
وناس ياكسر الوسط يتحرموا م الجتة
كل البيوت صواوين كل البكا بحرقة
يانور عنين بيروح بالحرقة والغرقة
بير الكلام اتردم  والمعزى موش فارقة

السبت، 1 نوفمبر 2014

جدر


أنا مسافر يانور عينى بلاد الله لخلق الله

لا شفت على يوم دمعة ولا قلتيلى ياولداه

مانيش راجع مادام قاسية وعاشقك فى الخلا ناسياه

ولما ارجع ياتاخدينى بحضن وشوق يا إما بلاه

هاسيب إسمك فى باسبورى ولا غيرك وطن هارضاه
 
واسيب روحى تهيم فيكى ياجدرى ومية المحياه

لحد مايوم تبصيلى وجسمى يعود لروح فايتاه