الخميس، 22 نوفمبر 2012


 مقالى بالأسبوع الورقى عدد 19 نوفمبر
فى ذكرى الهجرة..هل يتعلم المتاجرون بالشرع كيف يكون الدستور؟!
بقلم:نفيسة عبد الفتاح
عام هجرى جديد،مناسبة تذكرنا ببداية دولة الإسلام الحقيقية،تهل علينا وأمتنا تحت القصف الفعلى والمعنوى لكل أمل كاد يلامس أصابعنا..قصف تتواطأ علينا تحته ظلمات الفرقة وقسوة الظلم وحرقة الدم المهدرعلى طرقات لا تصل بنا إلى الحرية..عام هجرى جديد حاضر أنت فيه ياختام الأنبياء ومكمل بناء الرسالات صلوات الله وسلامه عليك،بينما الأرض التى اتسعت لك لتنطلق مهاجرا للنجاة ونشر الدين وبناء دولة الإسلام تضيق علينا ولا نملك هجرة إلا إلى الله،وحتى هذه لا نملكها إلا بالروح فقط،بعد أن قيدوا أيادينا واستنزفوا عقولنا فى ألف جدل عقيم،وألف معركة وهمية،فصرنا كمن ينسحق دون رحمة بين المغالين فى دينك والمضيعين له،حالنا حال الأمة،نعلن عن حبك ونتمنى لقاءك ونروى سيرتك لكننا لا نعمل بدروسك العظيمة،نأخذ بالقشور ولا نستطيع أن نهب الآخرين ونهب انفسنا حلاوة الفهم،نخاف من الناس أكثر من خوفنا من رب الناس،نضيع منهاجك وننسى أننا آمنا بك وبما أنزل إليك وقلنا سمعنا وأطعنا..ننسى أنك من جاء بالدستور الخالد والأبقى..أنك علمتنا كيف نبنى دولة،ونقيم عدلا،كانت الهجرة سببا فى وضع بنود ذلك الدستور الذى اكتمل بنيانه بتمام الدين والتشريع،أما الآن وبعد مئات الأعوام فإننا نبعد وتتسع الهوة حتى صار البعض يرتعد خوفا من تطبيق منهجك،يهون علينا الدين فيهون كل شىء ونهون على الناس،نضيع بين من ينتمون إليك اسما ومظهرا ويكذبون على الله حقيقة وجوهرا،بينما أنت صلوات الله عليك ياخير البرية ماتركت لنا صغيرة أو كبيرة إلا كنت لنا فيها هاديا،معلما،بشيرا،ونذيرا.
 تعيدنا الذكرى  أيها الصادق الأمين إلى ذلك اليوم الذى جاءك فيه الأمر بترك الوطن الحبيب بعد ثلاثة عشرة عاما من الدعوة المحفوفة بالمخاطر والإيذاء وتعذيب من يعلن أن لا إله إلا الله،وها أنت تعلم القادة والحكام  على مر الزمان درسا عظيما عندما تختار"عبد الله ابن أريقط" دليلا. اخترت رجلا مشركا،لكنه الأبرع،لم تقدم أهل الثقة على أهل العلم بل ضربت لنا أروع مثل فى التخطيط والاختيار الذى يحقق الهدف،تعلم الأمة الأخذ بالأسباب، بالاختفاء فى غار ثور ثلاثة أيام قبل بدء السفر لييأس المشركون من البحث عنك فتمضى فى طريقك مطمئنا،تحدد من يمدك بالزاد ومن يموه على الأعداء ومن يجلب لك الأخبار،تبقى عليا كرم الله وجهه بمكة ليس فقط ليرد الأمانات التى إئتمنك عليها المشركون ولكن  ليقضى الليل فى فراشك لإيهام الكفار المرابضين أمام دارك لقتلك بأنك لم ترحل،ورغم التخطيط لا تعلمنا أن الأسباب وحدها هى سر النجاح ،بل ترينا كيف تكون الثقة بالله جزءا لا يتجزأ من معادلة النجاح،حين قال لك أبو بكر الصديق رضى الله عنه وأنتما فى الغار بينما يقف المشركون على بابه:"لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا" فتجيبه: ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما؟.
رحلة فى سبيل الله حقا جاءت بأول دولة اسلامية..دولة المدينة المنورة التى أصبحت فيها نبيا وحاكما لأغلبية مطلقة مسلمة،رحلة بدأتها برد الأمانات إلى أهلها وإن كانوا كفارا يرغبون فى قتلك،واستهللت إقامتك فى المدينة بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار،فكان اقتسام الأنصارى لماله مع المهاجر هو قمة سخاء النفس،وأول طريق العدالة الاجتماعية التى لا يعرف لها حكام أيامنا هذه سبيلا،حكامنا الذين يتركون الفقير يموت جوعا والغنى يموت تخمة بينما أبسط فروض الدين وهو فرض الزكاة لايؤدى إلى أهله،حكامنا الذين يتشدقون بأنهم إليك منتسبون وعلى طريق تحقيق العدالة والشريعة ماضون.
لقد علمت يامن علمك ربك أن الدول تحتاج الى الدساتير فثبت دعائم مجتمعك الوليد بوثيقة بين المهاجرين والأنصار حددت فيها حقوقهم دون تمييز بين المؤمنين كافة وحددت حقوق وواجبات من خالفوهم فى الدين وأرجعت فيها الحكم إلى الله والرسول،هى أول دستور ملزم فى الإسلام بعد أعوام من الدعوة وتثبيت القلوب وتطهيرها فى مكة،ثم توالى نزول الآيات فى المدينة  بأحكام العبادات والجهاد والزواج والطلاق، والمواريث،والحدود و أنواع المعاملات،وعلاقة الحاكم بالمحكوم،وعلاقة الدولة الإسلامية مع غيرها،هذه الأحكام التى أصبحت ملزمة لكل مسلم بنزول قوله تعالى( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)،أحكام لا يحق لأحد أن يتاجر بها ولا أن يتخذها سلما للوصول إلى مقاعد الحكام ثم يتبرأ من كل وعوده عندما تتحقق الغاية غير النبيلة،أحكام يدرك من أحبوك يارسول الله أن فيها العزة والمنعة والعدل والرحمة،فيها اكتمال الدولة وازدهارها ،أحكام لا حد فيها يطبق دون عدالة كاملة شاملة جعلت خليفة المسلمين أبو بكر الصديق رضى الله عنه  يصر على أن يقتص منه رجل كان الصديق قد ضربه لأنه أغضبه بدخوله عليه دون إذن بينما كان يجهز لتوزيع صدقات الإبل مانعا الدخول،لولا  تدخل ابن الخطاب مخافة أن يصبح  القصاص بضرب الخليفة سنة،فتم إرضاء الرجل براحلة وبضعة دنانير،عدالة طبقها خليفتك عمر بن الخطاب رضى الله عنه حتى خاف أن تتعثر بغلة فى العراق فيسأله ربه لم لم يمهد لها الأرض وهو خليفة المؤمنين،طبقها عمر حين سأل عمرو ابن العاص عندما ولاه على مصر:ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻔﻌﻞ إن ﺟﺎﺀﻭﻙ ﺑﺴﺎﺭﻕ؟ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ: ﻗﻄﻌﺖ ﻳﺪﻩ،ﻓﺮﺩ اﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ:ﺇﺫﺍ ﻓاﻋﻠﻢ ﻳﺎﻋﻤﺮﻭ إﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀﻧﻰ ﻣﻦ ﻣﺼﺮ ﺟﺎﺋﻊ ﺃﻭ ﻋﺎﻃﻞ ﻓﺴﻮﻑ ﺃﻗﻄﻊ ﻳﺪﻙ، ياهذا إن الله قد استخلفنا عن خلقه لنسُدَّ جوعتهم،ونستر عورتهم،ونوفِّر لهم حرفتهم،فإن وفينا لهم ذلك تقاضيناهم شكرها،إن هذه الأيدي خلقت لتعمل،فإذا لم تجد في الطاعة عملاً التمست في المعصية أعمالاً،فاشغلها في الطاعة قبل أن تشغلك بالمعصية.
هكذا يا رسول الله تطبق حدود الله التى صار المسلمون يخافونها وكأنها الوحشية والهمجية،بينما هى الرحمة والكمال،فلا حد دون كفاية الرعية،ولا تفريط فى محاسبة الحاكم ولا عصمة له إذا تغاضى عن حق المحكوم،هى دولة الإسلام التى لا يقتصر حكم الشرع فيها على الحدود بل هى معاملات مادية ونظام اقتصادى واضح وحقوق كاملة للفرد وللجماعة والتزامات تجاه المسلمين فى شتى بقاع الأرض،حقوق تستلزم عدل لايعترف بالمحاباة لفريق على سائر الأمة ولا ضحك على الذقون بإرهاب الناس من إغلاق محال خمور أو إغلاق محال رقص..عدل حقيقى ودولة حقيقية الرخاء فيها من الكد والعمل والبناء،دولة يلزم لبنائها جهد أكبر بكثير من الخطب الرنانة والكذب المفضوح ..دولة تهب المرأة كامل حقوقها يامن نصرت أم هانىء بنت أبى طالب على أخيها عندما جاءتك فى عام الفتح فقالت : يا رسول الله زعم ابن أمى علىّ أنه قاتل رجل أجرته" أى سيقتل رجل فى حمايتها"،فقلت لها عليك افضل الصلوات: قد أجرنا من أجرت يا أم هانىء،هكذا ببساطة جعلت فى جوارك من أجارته المرأة ونصرتها على أخيها بل أعليتها فوقه،فلا جوار مثل جوارك أيها الحبيب،دولة لا تترك دم الشهداء ولا أعين المصابين دون قصاص،دولة وامعتصماه..التى حركت الجيوش لترد اعتبارامرأة عربية صرخت بها فى سوق بعمورية عندما لطمها البائع الرومى على وجهها،دولة لا تترك من يغتصبون امرأة أو يسحلونها ويعرونها يفلتون من العقاب..دولة تحفظ لأهل الذمة كل حقوقهم فى وطنهم،ولا تبرىء اللصوص الكبار وتعاقب الصغار،دولة الحلم هى يارسول الله وليست دولة الرعب والفزع كما يشيع أعداء الدين،دولة التقدم التى أنجبت علماء أخذت منهم الدنيا مثل ابن الهيثم وابن النفيس وابن سينا والبيرونى والكندى،دولة الحلم التى أسست لها فى المدينة المنورة والتى فشلنا فى إحيائها رغم حرصنا عليها ورفعنا لولاة أمر فوق أعناقنا لمجرد انهم لوحوا لنا بها..فهل لتحقيق الأمل من سبيل ياخير خلق الله أجمعين؟.             

اليوم السابع | الهدية الأصعب.. فى ذكرى ميلاده "صلى الله عليه وسلم"

اليوم السابع | الهدية الأصعب.. فى ذكرى ميلاده "صلى الله عليه وسلم"


الهدية الأصعب.. فى ذكرى ميلاده "صلى الله عليه وسلم"

الجمعة، 26 فبراير 2010 - 12:09
Add to Google
أغمض عينيك لدقائق..افتح نافذة للروح بقدر ما تستطيع..املأ صدرك ومشاعرك بتلك الرائحة..زهور الربيع تتفتح..ضوء يلمع بين المشرق والمغرب..دفقات حب وبشائر حياة جديدة..أرجوك افعل.
انس القمح الفاسد ونهب قرارات العلاج على نفقة الدولة والمبيدات المسرطنة والأبنية التى ستنهار بعد أن سرقوا فى بنائها دم الغلابة والآثار المسروقة، والبطالة والمخدرات والعرى والإباحية على الفضائيات والكذب والخداع فى كل مكان، انس من ظلمك وقهرك، من سرق قوتك وقوت أولادك، انس التوريث والبرادعى والعشوائيات.. فقط لدقائق..

تصور أنك فى عالم أفضل وأنك جزء من هذا العالم، جزء طاهر نقى، عهدك بالإسلام قريب، ورباطك به متين، تحب الله ورسوله بحق، تريد أن تتقرب بحق، تشعر بحقيقة ميلاد هذا الرجل العظيم محمد صلى الله عليه وسلم، رسول الإنسانية، الذى ما كان شتاما ولا لعانا، استرجع كيف أقام العدل مقرونا بالرحمة فى أبدع صوره، مؤكدا أن ما أهَلَكَ الذين من قبلنا إنهم إذا سرق منهم الشريف تركوه، وإذا سرق منهم الضعيف أقاموا عليه الحد..

استمع إليه يؤكد أن المؤمن لايكذب، وأنه لاشفاعة فى حدود الله، وأن كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، وأن الظلم ظلمات يوم القيامة وأن الساعة آتية لاريب فيها، وأننا خير أمة أخرجت للناس إذا ما أمرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر، وأن أكرمنا عند الله أتقانا، وأنه ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا، وأن المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا، وأنه لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق وأن أحدنا لا يؤمن حتى يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن الزكاة ركن من أركان الإسلام.

تذكر أنه لو أخرج المسلمون فى شتى بقاع الأرض كامل زكاتهم لفقرائهم فلن يبيت على الأرض مسلم جائع..فقط لدقائق.. انظر فى أعماقك واكتشف إيمانك، وقدرتك على أن تنهل من هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم، تتحقق بإسلامك، تعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ولآخرتك كأنك تموت غدا.. والآن افتح عينيك..لن يصدمك الواقع بكل قسوته ،فأنت قادر على أن تفعل شيئا، تعلم أن الحياة مازالت مملوءة بدواعى الألم وربما بالكثير من السواد، لكنك على الأقل ستبدأ بنفسك، لن تكون بداخلك كل تلك المرارة، ستشحن نفسك بكل هذا الحب، بكل هذا اليقين، لابأس، قلها مرارا، نحن القابضون على الجمر، لا نملك فى ذكرى الحبيب المصطفى إلا أن نجدد البيعة، وأن نسير على هديه، وأن نفعل تماما كما قال لعبد الله بن عمرو عندما سأله أن يقل له قولا فى الإسلام لا يسأل عنه أحدا غيره، فقال له المصطفى "قل آمنت بالله ثم استقم"، نعم، فلنعطه عهدا صادقا، عهدا من القلب الذى اغتسل توا، سنكتشف أن تلك الدقائق القليلة أخذتنا إلى ما هو أكثر، فتحت أبوابا للنور والأمل، فلنفعلها، ولنستقم وكفى بالله شهيدا ووكيلا، كفى به مولى ونصيرا، ولنعلم أنها أجمل وأصعب هدية يمكن أن نقدمها للحبيب صلى الله عليه وسلم فى عيد مولده.

الأحد، 30 سبتمبر 2012

ورد الجنينة

ورد الجنينة اللى اتروى بدمى إزاى إيدين تقطفه وتدوسه وتغنى،وازاى اعيش بعدها وانسى ولا أكنى،دانا لو هاسيب من قطف وردى وحزنى،ماعيشى ساعة زمن ولا دنيا تلزمنى
ورد الجنينة اللى اتقطف بدرى  كان عطره ليا شفا وضحكته فجرى، سرقوه قصادى هنا مستهونين أمرى،سرقوه قصادى هنا والورد يصرخ بى.أنا اللى عمرى مضى  وراويته من قلبى،فوق وشى تلقى رضا مهما  اتأخد منى،ولا سبت يوم من  قطف ولا بعت يوم إبنى،.راجع بكل الغضب للزرع فى جناينى ،لا ضهرى  يوم انحنى ولا شىء هايهزمنى.

الخميس، 27 سبتمبر 2012

جريدة الأسبوع المصرية | ناقل الكفر ليس كعارض الفيلم | نفيسة عبد الفتاح

جريدة الأسبوع المصرية | ناقل الكفر ليس كعارض الفيلم | نفيسة عبد الفتاح
ناقل الكفر ليس كعارض الفيلم


نفيسة عبد الفتاح
نفيسة عبد الفتاح
ضد نشر أو عرض أي لقطات من الفيلم السيء ولا أقول المسيء لأن رسول الله صلي الله عليه وسلم أعظم وأجل وأحب إلي الله من أن تناله تلك البذاءات والتخاريف،فالشرع والحب، كلاهما ينهيان المؤمن عن رؤية هذا الفيلم،الشرع،لا يقر ذلك لأن المشاهدة في تلك الحالة هي جلوس في مكان يتم فيه الاستهزاء بآيات الله وفي ذلك نهي قرآني صريح ' وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتي يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا '
أما الحب لرسول الله صلي الله عليه وسلم فهو شطر الإيمان،ونحن مأمورون به،وللحب شروط أهمها ألا نطيق رؤية ما يسيء إلي الحبيب وألا نطلع الناس علي ذلك، فلو قدرنا الرسول حق قدره ما استطعنا مشاهدة إلا مايمكننا فقط من نقد الفيلم الذي هو ليس عملا فنيا نحن بحاجة إلي تحليله،،وتكوين وجهة نظر دقيقة حول الفيلم أمر لا يستلزم أكثر من دقائق معدودة من المشاهدة،فالغيرة علي رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا صح الإيمان أقوي من شهوة السبق الذي هو منعدم أصلا لذيوع الفيلم علي الإنترنت،وجرم كل من نقل هذا العمل أو عرضه عظيم في حق من حبه هو جوهر إيمان المسلم بعد التوحيد، فلا شهادة بالوحدانية دون أن نشهد بصدق رسالة النبي محمد في أول أركان إسلامنا الخمسة "شهادة أن لا إله الا الله وان محمدا رسول الله"،هذا الحب الخالص الذي عبرت عنه جملة لطالما رددها صادقوا الإيمان:بأبي انت وامي يارسول الله والتي توافق تماما قول المصطفي عليه افضل الصلوات: 'لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين' وروي البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ أَعْرَابِيَّا قَالَ لِرَسُولِ اللهِ -صَلَّي اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: مَتَيَ السَّاعة
قَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ -صَلَّي اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"مَا أَعْدَدْتَ لَهَا؟"قَالَ: حُبُّ اللهِ وَرَسُولِهِ.قَالَ:"أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ". قال أنس:فما رأيت المسلمين فرحوا بعد الإسلام بشيء ما فرحوا به.‏
هما إذن المحبة والشرع ما أدين بهما قناة الناس،ولعل من عجائب عرض لقطات من الفيلم بهذه القناة التي يفترض انها قناة دعوة،أن يتم إخفاء وجه من تمثل شخصية يقولو ن كذبا انها السيدة خديجة رضي الله عنها ويترك وجه من يقولون أنه رسول الله صلي الله عليه وسلم!،لقد رفضت مذيعة برنامج 90 دقيقة علي قناة المحور ريهام السهلي عرض لقطات من الفيلم مؤكدة أنها تربأ بنفسها عن ذلك بينما أذاع عباقرة القناة الدينية المتخصصة اللقطات!،وهي ليست السقطة الوحيدة لقناة يجتريء مذيعوها علي السخرية ممن يختلفون معهم بشكل لا يليق بدعاة لمخاطبة الناس.
الدعوة ليست "حداقة" أو"فهلوة" وحبه صلي الله عليه وسلم ليس للمتاجرة .فلو أحبه هؤلاء حقا ما نقلوا الإساءة حتي وإن قالوا ان ناقل الكفر ليس بكافر فهذا ليس نقلا للكفر وإنما نشر وعرض للإساءة لا يمكن إلا ان يكون في حد ذاته إساءة ننزه الحبيب المصطفي عنها وما أظنه أن مقولة ناقل الكفر ليس بكافر محكومة بضوابط أهمها ألا يترتب علي النقل مفسدة،وأي مفسدة أعظم من تحقيق الانتشارعلي نطاق أوسع أو استثارة فضول كل من لم يشاهد ليري الفيلم كاملا؟!
لقد أكد الشيخ خالد عبد الله حرمة رسوم الجرافيتي "التصوير"علي حسابه الخاص علي تويتر انتقادا للغاضبين من إزالة الجرافيتي من شارع محمد محمود،ومع تحفظي علي الفتوي،واختلاف العلماء في هذا الموضوع وتساؤلي الدائم لماذا أبقي عمرو بن العاص رضي الله عنه وفاتحوا مصر من المسلمين الأوائل علي تماثيلها الفرعونية القديمة وتراثها كاملا دون هدم أو تخريب رغم انهم ألصق بعهد رسول الله صلي الله عليه وسلم من الشيخ خالد ومن كل من يفتون الآن بغير علم،رغم تحفظي هذا أسأله بنفس منطقه،هل الرسوم الجرافيتي رسمها حرام وطمسها واجب بينما عرضك للفيلم السيء أو أي فيلم آخر مصور حلال؟!.

الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

آه لو تقول

آه لو تقوللى ليه بتزقنى براك،دانا قلبى تبت فيك وفاكر انه ضناك.طب ليه بقا ياوطن طابق علىَ سماك،من سلسلة لسلسلة ليه القيود ملياك،أحلم بباب ينفتح تسد لى الشباك،واحرت بوار تربتك تنبت الأشواك،لا سحابة حبلت مطر ولا ساقية فوق مجراك ولا حب قمح اتبدر الا اما صابه هلاك ،آه لو تقوللى إيه ما عملتهوش وياك؟!

الجمعة، 14 سبتمبر 2012

مشروع شهيد


صبح على الوطن المسلسل فى الحديد، وقوله مابفل الحديد الا الشديد..،.جايلك أكيد،ارمى له من رسمك حلاوة ضحكتك، وانزف دموعك جوه قلبك العنيد،واكتب لكل الناعسين:هيا انهضوا ،طالعين نكسر كل قيد،وكل واحد مننا فى حب الوطن بيت من النشيد، أو يادوب..بس يادوب ..مشروع شهيد